السبت، 13 يونيو 2009

سلسلة أين الرجال4.... تبرج الجاهلية

أين الرجال4
ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولي
الأحزاب 33
ـــــــــــ

تنويه: هذه الحلقة لأخواتنا الملتزمات قبل غيرهن.. حيث نستعرضُ معنيً كاد يدفن عن التبرج
ــــــــــــــــــــ


نتنٌ كغيره من نتنِ الجاهلية..
وكما في الصحيح:
(أبدعوي الجاهلية وأنا بين أظهركم؟ دعوها فإنها منتنة)..

وضعه النبيُ صلي الله عليه وسلم تحت قدمه فقال: (ألا إن كل شيء من أمور الجاهلية تحت قدمي موضوع)
أبو داود في المناسك وصححه الألباني .. صحيح أبي داود 1905

والمسلمُ المستعلِِي بإيمانه لا يسعه إلا أن يضع تحت قدمه ما وضعه النبي صلي الله عليه وسلم..



يقول الدكتور محمد إسماعيل : (ودعوي الجاهلية شقيقة تبرج الجاهلية، كلاهما منتنٌ خبيث).. إلي أن قال (فوجب أن نقول في الأخري –أي التبرج- دعوه فإنه منتن)
عودة الحجاب جـ3/146


وهنا ينبغي لنا أن نقف وقفة مع معني التبرجِ، فلربما ولغ الكثيرُ في طينه ونتنه من حيث لا يشعر.. أو من حيث لا يعلم:


نقل ابن كثير عن مجاهد في تفسيره لقول الله عز وجل:

(وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولي)

تبرج الجاهلية الأولي: كانت المرأة تخرج تمشي بين يدي الرجال، فذلك تبرج الجاهلية أهـ..
تفسير بن كثير جـ3/482 طـ دار احياء الكتب العربية


ويشهد لذلك ما روي عنه صلي الله عليه وسلم من نهيه عن مزاحمة النساء للرجال في وسط الطريق وقوله "عليكن بحافات الطريق" وسيأتي بيانه في موضعه إن شاء الله


يقول أبو الأعلي المودودي رحمه الله في تعريف تبرج الجاهلية: فكل زينة وكل تجملٍ تقصد به المرأة أن تحلو في عين الأجانب، يطلق عليه (تبرج الجاهلية) حتي القناع -أي النقاب- الذي تستتر به المرأة إن انتخب من الألوان البراقة والشكل الجذاب لكي تلذ به في أعين الناظرين، فهو أيضاً من مظاهر التبرج الجاهلي...أهـ
الحجاب للمودودي صـ259 طـ الوفاء


فإذا تأملنا ذلك.. رأينا كم من امرأة تلبس من الثياب ما هو زينةٌ في نفسه "مزركشاً ومطرزاً" فمثل هذا حتي وإن كان في النقاب (البرقع) كان من تبرج الجاهلية كما قرر أهل العلم.. فضلا عن أن يكون في غير ذلك من لباس المرأة


قال العلامة الألباني رحمه الله في شروط الحجاب الشرعي:

الشرط الثاني
( أن لا يكون زينة في نفسه )
إلي أن قال: (والمقصود من الأمر بالجلباب إنما هو ستر زينة المرأة فلا يعقل حينئذ أن يكون الجلباب نفسه زينة وهذا كما ترى بين لا يخفىولذلك قال الإمام الذهبي في ( كتاب الكبائر ):
( ومن الأفعال التي تُلعن عليها المرأة إظهار الزينة والذهب واللؤلؤ تحت النقاب وتطيبها بالمسك والعنبر والطيب إذا خرجت ولبسها الصباغات والأزر الحريرية والأقبية القصار) .. إلي أن قال: (وكل ذلك من التبرج الذي يمقت الله عليه ويمقت فاعله في الدنيا والآخرة ولهذه الأفعال التي قد غلبت على أكثر النساء قال عنهن النبي صلى الله عليه وسلم : اطلعت على النار فرأيت أكثر أهلها النساء )
جلباب المرأة المسلمة 1/119.. والنقل عن كتاب الكبائر للإمام الذهبي رحمه الله صـ141
والحديث في الصحيحين



إلي كُلّ من داخلها الشيطانُ بشئٍ من نتنِ التبرج في ثيابٍ زين لها أنها الحجاب.. قومي وانفضي عنكِ نتن الجاهلية.. ووضئي نفسكِ منه بالتوبةِ وبزي الستر كما أمر المولي لا كما تشتهي الأنفس وتهوي


وإلي كل من كان فيه بقيةُ خير..

انظر في أهلك ..

فإن كان ثمَّ شئٌ من أمر الجاهلية ولو زينةُ نقابٍ فضعه تحت قدمك










هناك 16 تعليقًا:

من أجل التمكين يقول...

جزاكم الله خيرا

توضيح طيب وقيم

خاصة تعريف تبرج الجاهلية

و النقولات ممتازة بارك الله فيك

-

القلم السكندري يقول...

من أجل التمكين

جزانا وإياكم


ولك موفور التحية علي مرورك الطيب

دمت بخير

ايومي يقول...

فعلا والله,
ربنا يعافينا ويحفظنا,
دلوقتي البنات بقت حاجه بشعه لابسه من غير لبس يعني مجرد لون فوق الجسد وحتة قماشة قد كف الايد على شعرها وتقول محجبه!!
ولاّ النقاب بقى اشكال والوان والعبايات مطرزه بترتر وخرج النجف ومبينه عنيها منه وحاطه الوان الطيف على عنيها واسمها منتقبه
لانهم بيرضوا ضميرهم مش بيرضوا ربهم
ربنا يهدينا ويهدي بنات وشباب المسلمين اجمع
جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك

القلم السكندري يقول...

ايومي said...

لانهم بيرضوا ضميرهم مش بيرضوا ربهم


ـــــــــــــــــــ


لخصتِ الحقيقة في هذه العبارة الوجيزة

للأسف الشديد فعلا أصبح مقياس الصواب من الخطأ والإلتزام من غيره هو ما ورثوه من عاداتِ الاسر المحافظة

وبما أن التزام هذه الأسر غالباً لا يضبطه الدليل من كتابٍ وسنة بفهم خير القرون.. فتري هذا المعني مطاطاً جدا بحيثُ يتسعُ لأشكالٍ مختلفةٍ من الالتزام

وكلهم أو كلهن يدّعينه

وهم في آخر المطاف إنما يرضون ضمائرهم أو ما وجدوا عليه آبائهم وافق الشرع أم لم يوافقه

نسأل الله العافية لنا ولكم ولجميع المسلمين


وجزاكم الله خيراً علي متابعاتكم وإضافتكم القيمة

دمتم بخير

المعتصم يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صديقى العزيز
تحياتى
عارف ياحسام
يمكن يكون الجزء ده اكتر جزء عاجبنى فى الاربع اجزاء
لاننا بصراحه بنشوف بنات المفروض انهن منتقبات والواحد مايقدرش يقول عليهم بم
بس لما تشوف النقاب واللى معمول فى العبايه بتاعته تقول لو كانت طلعت بالبنطلون كان اهون
ياريت فعلا ننفذ وناخد بالنا صح
ده تعليق ع السريع كده
وممكن يكون فيه عودة مرة تانيه
تقبل مرورى وتحياتى
ودمت بكل خير وود
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

القلم السكندري يقول...

المعتصم,,

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بوركت أخي الحبيب

والحفاظ علي "المنتقبات" أو الملتزمات عموما ونصحهن وتصحيح مسارهن من حفظ مال الإسلام

وكذلك الحفاظ علي النواة الملتزمة أو المحبةِ للإلتزام الحريصةِ علي شرع الله هو من أولي الواجبات


للأسف الشديد .. الكثير إلا من رحم الله وعصم إنما يأخذ الشرع وأحكامه علي طريقة :"إنا وجدنا آبائنا علي أمةٍ وإنا علي آثارهم مقتدون".. فيضلون بمجافاة الشرع وحقيقةِ أحكامه من حيث يحسبون أنهم مهتدون

نسأل الله العفو والعافية

والهداية والسداد لنا ولجميع المسلمين والمسلمات

وبوركت أخي الحبيب علي مرورك المتميز

وننتظر عودتك

فعلا هذا مرور سريع علي غير العادة

جزاكم الله خيرا

ENG.ROSSI يقول...

فعلا والاهي يا باشا دلوأتي فعلا أنا لمل أحب أبص لبنت أو أكلم بنت أحب المحجبة أوي و قليل لما الواحد يشتهي واحدة متبرجة لأنها بتبقي مقرفة أوي و شكلها وحش و فعلا الحجاب أصبح زينة و لي عبادة كما يوجد بعض بنات بتتزين بالنقاب و مع إن الواحد طبعه حامي مبحبش أشوف حد بيعاكس واحدة منقبة و دة مش بيحصل إلا لو كان النقاب دة مذخرف بالدهبي و الجلباب عليه رسومات ملفتة مش فاضل غير إن إحنا نلاقي واحدة منقبة لابسة جلباب عليه سورة تامر حسني و فعلا إمثال هؤلاء خلوا الناس تكره المنقبات حتي المحترمات منهم أو بالأخص الملتزمات و حسبنا الله و نعم الوكيل من البنات دول والاهي

القلم السكندري يقول...

ENG.ROSSI

واضح أن مقصدك أن حتي الحجاب غير المنبضط أو الحجاب اللي هو مجرد اسم بلا مضمون أنه أيضا ملفت للنظر ومثير للاختلاط وللكلام معاهم

ده فهمي واعتقد أنه قصدك .. فقط أحببت توضيحه


نيجي للنقطة الثانية وهي أننا "ناقص نلاقي عباية عليها صورة تامر حسني" .. بصراحة سخرية لاذعة في محلها

ومثلها مثل كلام أختنا "أيومي" من كلامها علي التبرج في الحجاب

وقد سبق كلام الإمام الذهبي فيما تلعن عليه المرأة ومنها الزينة في الثياب


ونحن هنا نتعجب من هذه الذي تلبس مثلا عباءة أو نقاباً: أو ثياباً اسمه إنما هو اسم ثوبٍ امرأة تريد أن تلتزم.. ثم بعد ذلك تجعلُ تبرجها من خلال هذا الثوب.. أهذا ما أمر الله به من حجاب؟

كما سبق وقلنا: أمثال هؤلاء هم من يأخذون الدين علي قاعدة "إنا وجدنا آبائنا علي أمة وإنا علي آثارهم مقتدون"

أو إنا وجدنا مجتمعنا أو أسرتنا أو هكذا الالتزام الذي نريده نحن بغض النظر عن شرع الله


نسأل الله لنا ولهم تمام الهداية

وجزاكم الله خيرا علي مرورك الطيب

تحياتي يا هندسة

بـِصَمتـِـ أميرة ــــى يقول...

ماشاء الله
القلم السكندرى
أدعو الله ان يجزيك خيرا عن المسلمين
:)
تقبل تحياتى
(ملكة بحجابى )

د/على خميس يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخى الحبيب
الله يكرمك يا هندسة
كلامك ما شاء الله و ترتيبك للموضوع و تكثيفك له جميل

و لكن هل يمكنك أخى أن تأخذ فاصل زمنى و لو قصير بين كل موضوع و آخر حتى يتسنى للجميع متابعته لأهميته
أنت تعلم أن الكثيرين لا يزورون المدونات يوميا ... بل إن البعض يزور اسبوعيا
و بالطبع يهمنى أن يقرأ كلامك المهم أكثر عدد ممكن

بارك الله فيك و تقبل منك
تقبل تحياتى

د/عرفه يقول...

متفق معاك اكيد

المشكلة ان لفت النظر
سواء بالالوان او بطريقة الحجاب
هو الشائع الان

جزاكم الله خيرا على التوضيح الرائع ده

القلم السكندري يقول...

ملكة بحجابي

اللهم آمين


جزاكم الله خيراً علي كلماتك الطيبة

ولكم موفور التحية

القلم السكندري يقول...

dr aly khamis

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

والله يا أخي المشكلة أني متعجل ومتخوف من انشغالي الفترة القادمة وعدم تمكني من إتمامه

خصوصاً أنه ما زالت هناك الكثير من النقاط والتفاصيل الهامة التي اريد أن أتناولها

وأنا فعلا للمرة الأولي أن أتابع عرض موضوعين الفاصل بينهما أقل من أسبوعين

ولكنه الإضطرار

عموما أنا قمت بتنقسيم الموضوع إلي حلقات صغيرة يسهل تناولها للقارئ كل حلقة بمفردها مستقبلا

وسأحاول الفصل بيوم نزولا علي رغبتك إن شاء الله :)

ولا يوم قليل؟

تأمر يا دكتور


وجزاكم الله خيراً علي مرورك الطيب

دمت بود

القلم السكندري يقول...

د/عرفه

ولأنه الشائع وجب التنبيه عليه وتوضيح حكمه وخطره


وجزاكم الله خيراً علي مرورك الطيب

تحياتي

د/على خميس يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخى الحبيب
الفاصل الزمنى انت اكثر واحد ممكن تحدده بحيث ان اكبر عدد ممكن يقرأ
انت اكيد عارف فيه ناس كثير بتدخل على آخر موضوع و خلاص
و بالنسبة لإنشغالك ممكن تعمل مسودة لاكثر من موضوع مع بعض و بعد كده تنزل واحد واحد ...مش هتأخذ منك وقت كده ...
و على العموم إن شاء الطريقة اللى انت تختارها فى العرض تكون موفقة
أسأل الله أن يسددك و يوفقك و ينفعك و ينفع بك
بارك الله فيك

القلم السكندري يقول...

dr aly khamis

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حسناً اخي الحيب

سأنزلُ علي رغبتك


ولو أني أعلمُ أنّ مثل هذه المواضيع لا تستهوي الأكثرية ولن يقرأوها طال الوقتُ أم قصُر

ولم أكن حتي أتوقع أن يقرأ هذه السلسلة خمسةٌ أو عشرة

ولكنها بلاغٌ وإعذارٌ إلي الله وتكفيرُ عن جاهليتنا

جزاكم الله خيراً أخي الكريم علي نصحك واهتمامك


ولك خالص الود في الله