السبت، 24 يناير 2009

القِطُّ ثار.!!

تحديث
أسدٌ عليَّ وفي المواقعِ هرّةٌ



عرفته أول ما عرفته أستاذا فاشلاً لا يكادُ يُبين.. يتسولُ حضور الطلابِ لمحاضراته بشتي الوسائل ترغيبا وترهيبا

ثم عرفته بعد ذلك خواناً لما اؤتمن عليه.. شاهدا بالزور.. بائعاً لكرامته بالبخس.. غشاشاً .. ممحوق الشخصية

يحاولُ أن يُضفي مهانته علي من حوله.. وأن يشتري كرامتهم بما يقبضه هو من مال

ولكن.. لم يخطر لي يوماً أن يتطاول عليَّ في غيبتي كذاباً بهاتاً متبجحاً.. وهو هو من كان يشهدُ بغير ذلك

فالفأرُ في ذهني ليس له إلا الجُحر.. ولو تسمي يوماً (قِطاً).. فإنه لا يرثُ من القطِ سوي اسمه لا رسمه

أبتْ حروفي إلا أن تبصق علي الكذاب الأشر

(ولمن انتصر بعد ظُلمه فأولئك ما عليهم من سبيل)..


(القِطُّ) ثـار مزمجراً مختال***سبحان ربي خالق الأحوال!

أســدٌ عليَّ وفي المواقعِ هِرّةٌ***مذعورةٌ من نظرةِ العُمــــــال

ولكم تري سيما الوضوء بوجهه***من ماءِ غشّ الناصبِ المحتـال

ولسانه التسبيحُ لكن..باسم من***يرمي له جوداً ببعض المـــــال

أيُّ التزامٍ أيها الكــــــــذابُ ..هل***ذا الزور والبهتانِ يا دجّـــــــال؟؟

إن كان ربّ البيتِ يضرِبُ دُفّـــــهُ*** فالبيتُ مرقصُ ..تشهدُ الأمثـال

أمُعلمَ الأجيـــــــالِ يرقصُ عاهـــراً؟***من ذا يلومُ بفعله الأجيــــال؟؟

حرفي اشمأزّ وراح يبصقُ وجههُ*** ويقولُ دعني منه واْهجُ رجـال

إّني إذا مسّ اللقيــــطُ كرامتي***أوسعتُه رجما قديمَ نِعــال

وتركتُه فزِعاً يُـلَـطِّـمُ وجههُ***قد بات يسْلحُ في الثيابِ وبال

يستنجدُ الاقوامَ..يشحذُ عطفهم***لا عمّ لي سيُغيثه أو خال

إلا الكرامة..بالعشيرةِ أفدها***من رامها ستدوسُه الأهوال

بقلمي 24/1/2008 ..

هذا غيضٌ من فيض.. وقطرةٌ من بحر

لوددتُ أن أجرجر كرامتهُ علي جمر الحروفِ وأتركه يتلوي بِِِحَرِِّها تنوحُ عليه النائحات

ولكنّ المدونة تضيقُ بنارِ الهجاءِ وما اعتادته

وما المعروضُ إلا بعضُ أبياتي.. حذفتُ أخواتها رفقاً بالقوارير.. ورحمةً بالقارئ من قراءة الطويل..وآثرتُ أن أنْظِمها لمفكرتي

تحديث: لوّن الأخ الفاضل/ المتنبي.. قصيدتي بتحليلٍ رائعٍ عَنْوَنَهُ بـ "قراءة تحليلية في هجاءٍ معاصر".. وقد رأيتُ أنه مجهودٌ يستحقُّ الإحتفاء به علي هذا الرابط.. وحتي يكونَ أيسر للقارئ في قراءته.. اضغط هنا

هناك 90 تعليقًا:

fnoonh يقول...

اول تعليق لفنونة هقرا واجي على طول

fnoonh يقول...

ياه اي ده كلة مشاء الله تبارك الله لا بجد كلمات رائعة فيها سجع جميل دا انت طلعت كاتب كبير

ربنا يحفظك

تقبل خالص تحياتي

Soul.o0o.Whisper يقول...

طب تانى تعليق احجز

Soul.o0o.Whisper يقول...

أولا : لك تاج عندى

ياريت تعدى تاخده

ثانيا : هأروح أقرأ بئا

كنت جاية احجز بس

:)

Soul.o0o.Whisper يقول...

ياااااااااااااااااه

كل دا ؟؟؟
شكلك شايل منه خالص



سؤال بس عشان اعرف اللى فهمته صح و لا غلط

هل الكلام موجه إلى شخص فعلا أم إلى ... ؟؟




و دمت بود

القلم السكندري يقول...

فنون

جزاكم الله خيراً علي مرورك الجميل


ولك موفور التحية

غير معرف يقول...

الله الله على روعة الكلمات
سهام مسممه وموجهه ومشطشطه :)وتجعل "المعنى بالامر" يبكى غيظا وكمدا على حاله الذى عرضه حسحس بشكل يجعله يبصق على شخصه عند النظر فى المراه من ما صورته القصيده لنا من قيمة هذا الهر
قصيده رائعه اخونا حسحس
والعزاء واصل لاحباء هذا الهر بعد قراءته للقصيده
:)

القلم السكندري يقول...

Soul.o0o.Whisper

أهلا أهلا.. إيه النور ده

وكمان جايبالي تاج؟؟

طب ليه الأذي ده




فعلاً القصيدة موجهة إلي شخص .. ومُشار إلي شخصه واسممه إشارة واضحة في متن القصيدة

يعرفها كل من يعرفه ويعرفني


أشكر مرورك الجميل

ودمتِ بكل خير

القلم السكندري يقول...

Anonymous...

حبيبي

مش كنت تكتب اسمك طيب؟؟

ولا انت لسة طالب عنده؟؟

بس شامم من كلماتك رائحة واحد صاحبنا


علي كل حال

أشكر مرورك الكريم

ولا عزاء في القطط

zainab يقول...

مين ده اللى كتبت عليه كل الكلام ده

بس بجد كلماتك و أسلوبك فى الكتابه فعلا كاتب


تحياتى

غير معرف يقول...

السلام عليكم

رغم أن إحساس الغدر والظلم مؤلم جدا إلا أنك كانسان ملتزم وقدوة لغيرك وقدوتنا جميعا رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي ما دعى على كافر فما بالك بالمسلم فهذا الأستاذ الأولى أن تشفق عليه لا أن تفرغ عليه هذه المرارات فإنها أول ما تصيب تصيب قائلها فقلب المؤمن لابد ألا يكون فيه كرها الا للكافرين لكفرهم وليس لشخصهم فمن هؤلاء قد يهدي الله منهم الى الاسلام فيكونوا أكثر المدافعين عنه ولهذا الرفق أخي الكريم بنفسك أولا وبحال هذا الأستاذ فان الله رفيق يحب الرفق
فجرب ان تدعو له بالهداية وجرب ان تتقرب اليه ليس تملقا ولكن حبا في اصلاحه ولا تجعل هذه الكراهية تتملك منك وجرب رد الاساءة بالاحسان فان كان يستحقها فسوف يراجع نفسه وتكون سببا في صلاحه وان لم يكن يستحقها فانت تستحق هذه المحاولة التي ستكتب بنيتك هذه في ميزان حسناتك ,, توكل على الله وجرب الاحسان

وجزاك الله خيرا على دعمنا

القلم السكندري يقول...

زينب المسلمي


ده واحد غشاش مزور خائن..

لحد كدة هو حر .. لكن فوق كدة تعدي عليّ ونسب لي كذباً ما لم أقل


شكرا لمجاملتك الرقيقة


تقبلي تحياتي

القلم السكندري يقول...

كلنا مقاومة said...

السلام عليكم
************************

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

**************************


رغم أن إحساس الغدر والظلم مؤلم جدا إلا أنك كانسان ملتزم وقدوة لغيرك
************************
لم أزعم أني ملتزم.. انا فقط أحد أبناء هذه الأمة .. أغير علي حرماتها وأنتصر لها ما استطعت.. ولا أفرط في أصل التوحيد وهو الكفر بالطواغيت مهما بدر مني مما هو دون ذلك.. ولي في أبي محجن خير اسوة
***************


وقدوتنا جميعا رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي ما دعى على كافر
***************************
فأين دعاؤه صلي الله عليه وسلم علي رعل وذكوان؟؟ وهو ثابتٌ في دعاء القنوت
******************

فما بالك بالمسلم فهذا الأستاذ الأولى أن تشفق عليه لا أن تفرغ عليه هذه المرارات فإنها أول ما تصيب تصيب قائلها

**********************
يكفيني قول ربي (ولمن انتصر بعد ظلمه فأولئك ما عليهم من سبيل)



ويكفيني قوله صلي الله عليه وسلم: المستبان ما قالا فعلي الأول منهما ما لم يعتدِ الظلوم

والحديث خرجه مسلم وغير واحدٍ من أهل السنن



ولو كانت أول ما تصيب تصيب قائلها كما تزعم لما قال النبي صلي الله عليه وسلم لعائشة (دونك فانتصري) لما آذتها زينب
راجع الحديث في صحيح بن ماجة للألباني

أتري انتصار أمنا عاشة لنفسها بالقول كان ينقلب عليها؟؟ رضي الله عنهما؟؟

الانتصار حقٌ كفله الله للمظلوم.. وكفله رسول الله.. فمن ذا الذي يسحبُ حقاً كفله رسول الله ثم يدعي أنه مخالف للالتزام وأن انتصار المظلوم يرتدُ عليه؟؟.. وفي أي ملةٍ يحرم انتصار المظلوم لنفسه؟؟

وأين نذهبُ بهذه الآية وبهذه الأحاديث؟؟

بل أنا من يقول لك أخي الملتزم إن الالتزام هو التزامٌ بكلِ ما جاء في الشرعِ وافق هوانا أو لم يوافقه

لأن كثيرا من الملتزمين يحلو له أن يعزف علي وترِ العفوِ بصيغةٍ توحي بأنه لا مجال شرعاً للانتصار للنفس

وياليتنا نلتفت لأسلوب القرآن (والذين غذا أصابهم البغي هم ينتصرون)
(وجزاءُ سيئةٍ سيئةٌ مثلها)
وبعد أن أقر حق الانتصار للمظلوم حثّ علي العفو فقال
(فمن عفي وأصلح)

أما أن نهضم حق الانتصار أصلا مدعين أن الشرع لم يأت ولم يسمح للمظلوم إلا بالعفو عمن ظلمه فأظنّ أن ذلك يحتاج منك إلي مراجعة ما سبق من نصوص


وأولي بنا أن ننصح الظالم أن يكف عن ظلمه قبل ان نقول للمظلوم ليس لك الحق في انتصارك

ليشفق هو علي نفسه وينته عما يفعل


علي كل حال.. أشكر نصيحتك التي أحسن الظن بها

وجزاكم الله خيراً

فتــافيت (رحاب الخضري) يقول...

ما شاء الله
لا حلو أوي البوست.. وواضح انه انسان دنيء جدا.
وحضرتك بسم الله ما شاء الله.. خليت منظره هباب قصادنا هنا.
هاقرا البوست تاني .. رغم اني معرفكش ولا اعرفه .. بس يمكن اعرف اخمن الاسم
تقبل مروري

عاشقه الرومانسيه يقول...

جذبنى اسم مدونتك لانى سكندريه مثلك

ماشاء الله
اسلوبك جمييل

واضح ان الشخص ده مضايقك قوى

يلا مش خساره فى طيبة قلبه

بس خلى حد يوصله انك كاتب فيه الكلام ده علشان يتفرس مش يبقى الكلام كده

انا جايه اهدى النفوس بس

شكرا على كلامك على مدونتى

تحياتى

حروف يقول...

اهلا بلديايتي اهلا
حلواوي البوست بس للاسف اعذرني مفهمتش مين المقصود نورتني واعفو عما سلف والعفو عند المقدرة اخي العزيز بلدياتي
برغم اني اعرف معني الافتراء ووقعة علي النفس
كان الله في العون
يارب تزورني دائما وتكون صديق البرنامج
دمت بالف خير

القلم السكندري يقول...

فتافيت

سلمت أناملك علي مرورك الطيب

ونخمن الإسم ليه؟؟ مهو واضح جدا في القصيدة :)


دمت بكل خير

القلم السكندري يقول...

عاشقة الرومانسية


لا اطمني هي النفوس هادية لوحدها



شكراً لمرورك الجميل

تحياتي

القلم السكندري يقول...

حروف

رغم مواقفه السوداء المتتابعة إلا أني لم أعره التفاتا إلا بعد أن تطاول عليّ في غيبتي .. وكشر عن أنياب الكذب والتسافل..

مع أنه لم يكن ليجرؤ أن يتكلم بمثل هذه الكلمات مع رفقاء الغش والزور

ولكنه اللئيم الذي إذا أكرمته تمردا


نورتيني بزيارتك الكريمة

مسدس صغير يقول...

والله كلمات فى منتهى الروعة تمتاز بعمق المعانى وشمول الالفاظ نستقى منها العبر والعظات اشكرك اخى العزيز واهنيك بعظيم ما املكه من كلمات بسيطه على عكس كلماتك

القلم السكندري يقول...

مسدس صغير


زينت مدونتي بعبق احرفك

أشكر مرورك الجميل

ودمت بكل خير

خديجة عبدالله يقول...

لأول مرة أدخل المدونة دى وألاقى ضيق
هوة كان فى بوستات بتخلينى اعيط ومناديل ونكد اوك بس ضيق وغيظ وكده
كل يوم أفتح المدونة أقرى حاجة من القديم وأقول ماشاء الله الناس دى بتعرف تكتب كده ازاى ده نق شريف :)مش بحسد والله
بس النهاردة لقيت حضرتك الظاهر لبست البدلة اللى فوق

هوة أنا طبعا هموت وأعرف مين ده أو مين دى ؟ بس الفضول وحش
عامة أنا خمنت حد كده بس ما علينا

عن ابيات الهجاء والله مش عارفة أقولك ايه بس لو هوة كده يبقى يستااهل أو تستاهل .. بس فى نقطة حضرتك اتأكدت واجهته أو كده ولا حد قالك
فى مثل تيتة كانت زمان قالته : ما شتمت إلا اللى بلغك

بس نظمها ماشاء الله متميز كالعادة
ربنا يحفظك
التجربة خبرة صحيح بعد فترة بتخف وطأة وقع الحادثة علينا لكننا نكون قد أحدثنا جدارا عازلا من الحذر

كلمة أخيرة لو سمحت ليا حضرتك بها
الغضب لله وهناك غضب للنفس لكن كل أنواع الغضب تصير هباءاإذا لم تكن لله
فحضرتك قس ما إذا كانت الغضبة درجتها الكبرى لله أم لنفسك

طولت ورخمت عذرا والله
جزاك الله خيرا الانشودة جميلة كل يوم بدخل اسمعها

مهرة سالم يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
النفوس تتغير
والخير قد يلطخ بالشر
وربما من البدايه لم يكن هو ما أنت ظننته من الرجال..
.........
لك كل الشكر بأنك رفقت بنا
وهذبت هجائك..
تحسب لك لا عليك..
....
دمت بخير..

القلم السكندري يقول...

خديجة عبدالله said...

لأول مرة أدخل المدونة دى وألاقى ضيق
هوة كان فى بوستات بتخلينى اعيط ومناديل ونكد اوك بس ضيق وغيظ وكده
كل يوم أفتح المدونة أقرى حاجة من القديم وأقول ماشاء الله الناس دى بتعرف تكتب كده ازاى ده نق شريف :)مش بحسد والله
***********

والمدونة كانت بتنور بيكي ونتمني أنك تنورينا ديما إن شاء الله


**************
بس النهاردة لقيت حضرتك الظاهر لبست البدلة اللى فوق
*************
طبعا البدلة اللي فوق ليها وقتها.. وزي ما قال الشاعر:
وموضع الندي في موضعِ السيفِ بالعُلا**مضرٌ كوضعِ السيفِ في موضع الندي
**************


هوة أنا طبعا هموت وأعرف مين ده أو مين دى ؟ بس الفضول وحش
عامة أنا خمنت حد كده بس ما علينا

عن ابيات الهجاء والله مش عارفة أقولك ايه بس لو هوة كده يبقى يستااهل أو تستاهل ..
********************
والله هو أكتر من كدة بكتيير.. بس للاسف انا في حاجات كتيرة مقولتهاش حفاظاً علي أمور أخري
وكل اللي يعرفه خصوصا من خلال العمل يعرف عنه أكتر من كدة
******************



بس فى نقطة حضرتك اتأكدت واجهته أو كده ولا حد قالك
فى مثل تيتة كانت زمان قالته : ما شتمت إلا اللى بلغك
***********************
هو طبعا انا كنت لا ألتفت لحاجات كتيير من اللي حصلت ومن اللي قالهالي وجهاً لوجه

لحد ما استمرأ تسافله وقال كلام كذب لا ينبغي أن يقال .. وتجاوز كل الخطوط الحمراء التي كنت أتجاوز عما قبلها

ولما بعض الناس أنكرت ما نسبه إليّ واستصعبت أن يخرج مني.. خصوصا أني والحمد لله أتبني كل ما يحدث مني وبشجاعة ولا أخاف أن أقول : فعلت

لما استصعبوا الأمر ازداد طعناً في
وفي ديني والتزامي

أنا لم أزعم يوما أني ملتزم
لكن لن أسمح أيضا لغشاش كذاب خوان أن يطعن هو في بأي أسلوب من أساليب الطعن
*****************

بس نظمها ماشاء الله متميز كالعادة
ربنا يحفظك
التجربة خبرة صحيح بعد فترة بتخف وطأة وقع الحادثة علينا لكننا نكون قد أحدثنا جدارا عازلا من الحذر

كلمة أخيرة لو سمحت ليا حضرتك بها
الغضب لله وهناك غضب للنفس لكن كل أنواع الغضب تصير هباءاإذا لم تكن لله
فحضرتك قس ما إذا كانت الغضبة درجتها الكبرى لله أم لنفسك

طولت ورخمت عذرا والله
جزاك الله خيرا الانشودة جميلة كل يوم بدخل اسمعها
*************************


لا أبدا المدونة مدونتك لا يوجد رخامة ولا حاجة .. ومرحباً بكِ في كل وقت

وجزاكم الله كل خير علي النصيحة الطيبة
وعلي المرور الجميل



تقبلي تحياتي

القلم السكندري يقول...

نهار

بل علمتُ حقيقته مبكراً

وكنت أعلم منها أشياء من أيام الجامعة

وعلمتُ أكثر لما احتككتُ به في العمل في الموقع والمكتب

لكنّ الذي أتي خلاف المتوقعِ أن يكذب رجلٌ مثله ويفتري في أمرٍ لم يصدق عليّ بفضل الله من أولي العقل

قد كان في غني عن الكذب والافتراء

وكنتُ في ترفعٍ عن ذكر أمثاله


ولكنه أبي إلا أن يمرغ كرامته



تقبلي تحياتي

وحـــــــــــى القلم يقول...

ماذا عساى اقول سوى حسبنا الله ونعم الوكيل
نعم حسبك الله ونعم الوكيل فى كل من ظلمك
تذكر قوله تعالى " وأذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما "
نعم وسيحاسب هو على جميع افعاله

القلم السكندري يقول...

وحي القلم

سبق وقلتها له

ولكن المفتر المتبجح لا يرتدع إلا حين يعلم أن كرامته ستمرغ

وأنا حتي الآن لم أفعل شئ.. وما هذه القصيدة سوي تلهٍ بالفأر

ولو أردتُ أن أسلِقه لجعلته يسير تدور عينيه كالذي يُغشي عليه من الموت.. لايدر ما وجهه من قفاه

أشكر زيارتك الكريمة


لك موفور التحية

mohamed ghalia يقول...

أخى وحبيبى فى الله
ممكن تقرأ موضوعى تانى
أنا قلت إنى فى درس إننا عندنا أزمة تربية لكن مقلتش إنى مفيش جهاد
الجهاد فرض من أول يوم دخل فيه الأداء فى جزء من بلاد المسلمين
ولا يستطيع أحد أن ينكر الجهاد
ولكن ذكرت بالجهاد الأصغر
الذى حث عليه النبى
دمت فى حفظ الله
أعتقد أنك أخطأت فهم ما اعنى فى مدونتى
فقضيتنا واحده وهدفنا واحد
فى حفظ الله

mohamed ghalia يقول...

ولازم طالما فى بقعة محتلة من أرض المسلمين مش فلسطين بس
وقولت إنى فى جها د اسمه الجهاد الأصغر لازم نقوم بيه عشان نستعد
وده بنص حديث النبى

القلم السكندري يقول...

mohamed ghalia

لابأس أخي الحبيب

أنا ذكرت قول شيخ الإسلام بن تيمية توضيحا لنقطة مثار غمووض عند الكثيرين وكنت أري أن الكلام يحتاج تسليط الضوء علي هذه النقطة فقط

ومادمنا متفقن هكذا فكلام شيخ الإسلام يدعم قولك ولا يعارضه

دمت بود

ريمان يقول...

يااااااااااه


كلماتك فعلا مؤثره

بس على فكره

واحد بالاخلاق دى مش يستحق انك تذكره اصلا وتكتب فيه الابيات دى


لانه مش يستاهلها اصلا ولا يستاهل انك تتكلم عنه

لا تعطى من لا قدر له قدر

مع تحياتى

ولا تحسب ان الله غافلا عنه

ان الله يمهل ولا يهمل
مع تحياتى

ريمان يقول...

يووووووه

من حق

نسيت اقولك

النشيد جميل جدا انا بجد بحب اسمه اوى

كمان البانر بتاع مدونتك حلو جدا حسيت فيه بعزه اوى انا من بعد اذنك سرقته منك

مع تحياتى

القلم السكندري يقول...

أختي الكريمة/ ريمان


هو نعم لا يستحق أن تكتب فيه ابيات

ولذلك قلت في قصيدتي:

حرفي اشمأز وراح يبصقُ وجههُ**ويقول دعني منه واهجُ رجال



لكن فقط ليعلم حين يتمادي بعد ذلك أن أحرفنا ستجرجره إلي جحيمها

وحتي الآن ما قلنا شيئاً

بالنسبة للنشيد فالحمد لله أنه أعجبك ولولا أنه تقريبا هو أجمل نشيد في الألبوم لرفعتُ لك باقي الألبوم.. ولكن من يسمع هذا النشيد أولا أعتقد أنه من الصعب أن يعجبه بعد ذلك باقي الألبوم

أما البانر فهو تحت أمرك.. هضطر أغيره طبعا لو حطيتيه علي مدونتك :) بس عندي منه كتير


نورتيني .. ويارب ديما


تحياتي

غير معرف يقول...

أنا يا جماعة مهندس روسسي هندسة اسكندرية قسم مدني و أعرف اللي إسمة القط إللي بيتكلم عليه حسام والقط إسمه فعلا و إسمه الأول هو إسم خير البشر يعني إسمه (خير البشر) القط و له معايا موقف في سنة ثانيه كنت مش بحضر محاضراته لأنة مكانش بيعرف يشرح و كنت بحضر لدكتور تاني و جبت جيد جدا في الترم الأول بس في الترم التاني بعت إنذارات لكل إللي مش بيحضروا محاضراتي علشان يحضروا عافية و حضرت الترم الثاني عافية و جبت مقبول بالعافية حسبي الله و نعم الوكيل

غير معرف يقول...

أنا يا جماعة مهندس روسسي هندسة اسكندرية قسم مدني و أعرف اللي إسمة القط إللي بيتكلم عليه حسام والقط إسمه فعلا و إسمه الأول هو إسم خير البشر يعني إسمه (خير البشر) القط و له معايا موقف في سنة ثانيه كنت مش بحضر محاضراته لأنة مكانش بيعرف يشرح و كنت بحضر لدكتور تاني و جبت جيد جدا في الترم الأول بس في الترم التاني بعت إنذارات لكل إللي مش بيحضروا محاضراتي علشان يحضروا عافية و حضرت الترم الثاني عافية و جبت مقبول بالعافية حسبي الله و نعم الوكيل

القلم السكندري يقول...

eng.....ROSSI


أولا مرحبا بك ونورت المدونة

ثانيا بقي بالنسبة لموضوع المحاضرات فده اللي كنت أقصده بقولي: (أستاذا فاشلا لا يكاد يبين .. يتسول حضور المحاضرات من طلابه بشتي الوسائل)

هو فعلا كان قمة الفشل في الشرح وتوصيل المعلومة

والله لولا موضوع الغياب ده ما كان حد عبره وهو أصلا مكنش حد بيعبره حتي بعد موضوع الغياب اوي

الدكتور المحترم والناجح بيفرض احترامه وحضوره من خلال شرحه وشخصيته مش من خلال غياب وانذارات

علي سبيل المثال د احمد دياب او حتي د/ مشالي شوف كانت محاضراتهم بيحضر فيها ناس من المجموعتين وكان هو الدكتور اللي بيتحايل علي الناس متجيش تحضر ف مجموعته عشان العدد


لا احنا لو هنعدد مزاياه مش هنخلص

ياراجل ده مكنش بيعرف يشرح لنا هو عايز ايه بالضبط ف الشغل ف المكتب

كل ده مش مشكلة اد انه بعد كدة يبقي بجح وقليل الادب وكداب


تقبل تحياتي يا هندسة

أميرة الجنة يقول...

السلام عليكم
كل ده ده انت شايل قوى وبصراحة لو هو كده فمن حقك تقول اكتر من كده
انا بهدى النفوس بس
تقبل مرورى
دمت مبدعا

فارس عبدالفتاح يقول...

سلام عليكم


ايييه يا ابو الشبابا انت ذي ما تكون بتوصف واحد انا اعرفه كمعرفة الام بوليدها

واوعى يكون اصله فلاح من وجه بحري


مع احترامي لكل فلاحين وجه بحري

TIMMY !! يقول...

السلام عليكم يا باشمهندس :)

بصراحة أنا بحب جدا الشعر العمودي ,
و الحمد لله لقيت واحد بيكتبه هنا :)

القصيدة رائعة ياباشمهندس ,

بس أنا مش عارف أفهمها قوي , يمكن علشان لسه أول زيارة فمش عارف لسه ..

بس أسلوبها الأدبي ممتاز , ما شاء الله ..

القلم السكندري يقول...

أميرة الجنة..

هو أكتر من كدة مش كدة بس

وهي النفوس هادية لوحديها اطمني


نورتي المدونة



ولك موفور التحية

القلم السكندري يقول...

فارس عبد الفتاح


هو فعلاً كدة فلاح من وجه بحري.. المهندس روسسي اللي كاتب تعليق بلك بكام تعليق جابهالكم علي بلاطة اسمه ووظيفته



تحياتي يا زعيم

القلم السكندري يقول...

TIMMY

لستُ فقط من أنصار القصيدة البيتية.. بل من أعداء من يعاديها أو يعادي أي أصلٍ من أصول تراثنا تحت مزاعم الحداثة الفارغة


أي شئ غير واضح في القصيدة علي استعداد لتوضيحه سواء مرادفات أو خلافه


دمت بود

Fahd يقول...

بص يعني هي بتبقي اول طلة

بجد من اول وهلة كده بتعرف المدونة دي هتحبها ولا هتغصب علي نفسك وتقراها

لكن اول ما تدخل برجلك اليمين المدونة وترتطم اذناك بهذه الانشوده الرائعه التي لم اعرف لمن تكون ثم تقع عيناك علي هذا الجو المرتب الانيق
انا احببت هذه المدونة

وغصب عني هحب صاحبها

ربنا يكرمك ويبارك في قلمك

كلامك فيه قوة

طبعا الشعر يكتب من خلال تجربة شعرية يعني لازم تنفعل علشان تطلع كلام حلو

لكن انا شايف انك ممكن تكون اقوي من هذا
وكبر دماغك


من هذا المعلم

القلم السكندري يقول...

فهد

نورتني بطلتك الكريمة

وما في الأمر سوي (إشارةٌ) للسانه أن يخرس عن إفكه وإلا فسيقطع بجمر الهجاء

مجرد إشارة يصحبها تكبير الدماغ

ولو أردتُ أن أحمل عليه لكان الأمر غير ذلك


أشكر كلماتك الجميلة

ودمت بِود

ahmed_k يقول...

أخي الكريم السلام عليكم
يذكر أن النبي صلوات ربي وسلامه عليه كان جالسا في المسجد مع نفر من أصحابه
فقال لهم سيدخل الآن عليكم رجل من أهل الجنه (وهو أيضا من الصحابة الكرام)فدخل رجل وصلى ثم هم بالإنصراف فتبعه سيدنا عبد الله بن عمر رضي الله عنه فقال له يا عماه إن أبي طردني فهل تأخذني عندك فأجابه فأخذ سيدنا عبد الله يراقبه
وبعد أيام قال له يا عماه والله إن أبي لم يطردني ولا شيئ ولكني سمعت رسول الله يقول كذا فأردت أن أعرف سر هذه المنزلة التي حزتها ولم أجدك كثير صلاة إلا المفروضة والرواتب ولا كثير صيام فما السبب؟؟؟
فقال له يا بني والله إني لا أفعل من العبادات الكثير ولكني لا أحمل في قلبي غلا ولا حقدا لأحد قط .
تلك القصة أخي الكريم فيها عبرة لنا جميعا وعظه
الا نحب أن نكون ممن وعدهم الله بجنانه ونحن من أهل الدنيا وحتى قبل الموت
أخي الكريم رفقا بالمذنبين
فلربما أتى يوم تعود فيها المياه لمجاريها بينكما وتجده خير رفيق وصديق
أصلح من زلة أخيك المسلم بتسامحك ورفقك
ولتكن لك في رسول الله إسوة حسنه فقد أوذي من قريش ما أوذي وعندما جائه جبريل عليه السلام بملك الجبال وطلب منه أن يطلب منه أن يطبق عليهم الأخشبين
ما كان جوابه صلى الله عليه وسلم الرحمة المهداه
لا لعل الله أن يخرج من أصلابهم من يعبده
سبحان الله ومن الذي أوذي رسول الله ثم يعفو ويسامح
وفي عام الفتح أنظر أثر العفو على من كانوا ألد اعداء الأمس
فقد قال لهم إذهبوا فأنتم الطلقاء
فنزل عليهم العفو كالصاعقه
فآمنوا جميعا فكان العفو رحمة لهم كي لا يموتوا كافرين
أعف وأصفح أخي الكريم وتأمل الأجر من ربك فما هو بالغافل عما يعمل عباده الصالحون
وتقبل أخي خالص تحياتي

القلم السكندري يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
القلم السكندري يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
القلم السكندري يقول...

ahmed_k

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

كل ما ذكرته سبق وفعلناه,, سبق وتناسيتُ له اساءاته

وقد كان يعلمُ أنني كنت أستطيعُ أن أردها اساءة بعشرة,, وأن أفضحه أمام الناس

فماذا كان من اللئيمِ حين تُكرمه؟؟

لذلك .. فصورةُ العفوِ ليست هي الصورة الواحدة التي ثبتت مشروعيتها عن خير البشر

فقد قال لعائشة وهي أمي وأمك وأم المؤمنين.. وتُقاها لا يقارنُ بمن بعدها من القرونِ ولو كانوا التابعين .. قال لها دونكِ فانتصري

وقال في حديثٍ آخر سبق وذكرته في الرد علي أخي (كلنا مقاومة): (المستبان ما قالا فعلي الأول منهما ما لم يعتد الثان)

وحتي الآن أنا لم أواز جرمه ولم أرد عليه فعلته بالافتراء بالقبيح كما فعل

حتي الآن لم أفضح الكثير من خزاياه

للعفوِ مكان.. وللشدة مكانٌ أيضاً

الانتصارُ للنفس جائزٌ شرعاً.. أباحه الله في كتابه وأباحه النبي

فهل نجرؤ بعد ذلك أن نسحب حقاً أباحه رسول الله؟؟

أرجو التكرم بمراجعة ردي علي أخينا الفاضل كلنا مقاومة



ويحضرني بعد ذلك قول الشاعر في مثل هذا الي عفونا عنه أول الامر فتمرد

صفحنا عن بني ذُهلٍ ///وقلنا القوم إخوانُ

عسي الايامُ أن يرجعن//قوما كالذي كانوا

فلما صرّح الشرُّ//وأمسي وهو عريان

ولم يبقي سوي العدوان///دِناهم كما دانوا

ثم يقول

وبعض الحلم عند الجهل///للذلة إذعانُ

وفي الشر منجاةٌ//حين لا ينجيك إحسانُ


وللأسف.. الذي يتكلم من مكان المُساء إليه ليس كالذي يتكلمُ ويديه في الماء البارد


وختاماً تقبل تحياتي

وجزاكم الله خيرا علي النصيحة

marmar يقول...

هقولك كلمتين او نقطتين يارب بس تستفيد بيهم
اولا : الشخض ادام زاعجنا ومضايقنا يبقى احسن علاج ليه التجاهل التام لانه لو حس ان الي قدامه مش معتبرله وجود هيعرف اد ايه هو نكرة وبكده هيتحرق دمه اكتر
ثانيا : بما ان حضرتك واضح من كلامك انك انت المظلوم مش الظالم يبقى تنسى الي عمله فيك ومعاك ومش هقولك اكيد تبتدوا صفحه جديده لان الانسان الدنئ ملهوش لا صفحات ولا دفتر بس عن طيب خاطر وطيبة قلب تنسى وتدعوا الله بأن ينسيك ما فعل

تحياتي

القلم السكندري يقول...

marmar said...

هقولك كلمتين او نقطتين يارب بس تستفيد بيهم
********************************

عجبتني أوي الجملة دي بصراحة..


هقولك تلات نقط بس يارب تستفيدي بيهم برده

أولا: مشروعية الانتصار للنفس الثابتة عن ربي ورسولي ولا حاجة لي بغيرهما استفيد منهما المشروعية من عدمها

وحضرتك تقدري تراجعي الردين علي (كلنا مقاومة) (ahmd_k)

ثانيا: أن لكل مقام مقال.. ولكل إنسان ما يناسبه.. وجربت اللي قولتيه من تغاضي بل وتسامح مع نفس الشخص ومنفعش .. لأن الجين الفرعوني منتشر أوي في الشعب ده للأسف ..

ثالثا: للاسف اللي ايده في المية.. وكل اللي بيتكلمو كلام عن العفو والصفح والتجاهل وكأنه الحل الوحييد الذي لا يوجد سواه.. وهذكر علي سبيل المثال أحدهم اللي أنكر انكار شدييد أني ارد علي واحد تجاوز حده معي لأكثر من مرة هو نفس الشخص لا يتحمل عشر معشار ما حصل معي ولو كان حصل معاه معشاره كان اقام الدنيا

وبصراحة لا أصدق أحد يقول أنه مهما حصل معه سيتجاوز عمن تعدي حدوده معه وأنتي أولهم

اسألي نفسك سؤال.. هل التسامح أو التغاضي والتجاهل زي ما حضرتك بتقولي مفتوح عندك إلي مالا نهاية؟؟ وهل عمرك ما انتصرتي لنفسك ولا عمرك هتنتصري لنفسك مهما حدث؟؟

نورتي المدونة بزيارتك

تحياتي

مدحت محمد يقول...

ربنا يحفظك

القلم السكندري يقول...

مدحت محمد


ويحفظك أخي الحبيب

جزاكم الله خيرا

ونورتني بزيارتك

المعتصم يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخى الفاضل القلم السكندرى
تحياتى يابشمهندز
شخص به كل الصفات اللى زى الفل اللى ذكرتها فى اول البوست مايستاهلش منك شوية الكلام دول
لأ
عيب عليك كده
ده يستاهل الجزمة تنور على دماغه يعنى مع احترامى
وبعدين اللى انت قولته فيه ده شوية عليه ده عاوز ديوان وانا مش مع الاخوة والاخوات اللى بيقولو اننا نتسامح ونعفو
صحيح احنا ديننا الحنيف دين رحمة وتسامح وحب بس مش مع الاشكال دى وبعدين حد زى ده اذا تسامحنا معاه مرة يفهم الامور غلط وممكن يفتكر ان اللى قدامه ده بيتسامح معاه لغرض او خايف منه لسبب
ده رأيى
بس بصراحه انا زعلان على القطط اللى ياعينى جت غلط فى الموضوع بسبب الشخص ده
على فكرة انت طلعت شاعر تمام يابشمهندز
اسف على الاطاله
تقبل مرورى وتحياتى
ودمت بكل خير وود
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

القلم السكندري يقول...

أخي الحبيب المعتصم

والله يا أخي لو تعرف أصلا سر المشاكل دي كلها وأصلها هتعرف أن حتي الجزمة شوية

مش هقولك لما يبقي الموضوع: أنت تاعب نفسك ليه .. خليها تقع علي دماغهم أحنا مبنمضيش

دي اقل حاجة

الواحد من كتر المشاكل والمهانة والتعب اللي كان بيلاقيه كان وصل لمرحلة دعتني فيها نفسي للركون كما يشاؤون والسكوت

لكن لما تخيلت نفسي مكان رجل يدفع آلاف مؤلفة في هذا الغش ثم ينهار علي أٌُم رأسه بعد عام أو عامين أو حتي تحتاج إلي ترميم يضطر فيه للتشريد بسبب أننا أرحنا أنفسنا وأنمنا ضمائرنا لم أستطع السكوت علي هذا التسافل




انا طبعا مكنتش عايز أقولها دلوقت لأن ليها أخواات كتييير .. وكنت مستنيها لوقتها,, وأقسم أني طوال الخط معاه كنت بحاول أصلح الأمور من غير ما نخبط في بعض وحتي بعد ما سيبت العك ده كنت ساكت وف حالي إلي أن تبجح وأبي إلا أن يمرغ كرامته


وده اللي حصل واللي بيحصل أن فعلا ناس كتييير بتشوف العفو والسكوت في غير محله,, وبيكون النتيجة مزيد من التجبر والطغيان والمكابرة والتسافل

لابد للظالم من رادع


وما أمسنا إلي الشخصية العمرية التي تعرف أين تضع الشدة وأين تضع اللين

ما أمسنا إلي فهم شاملٍ للنصوص نعطي بها كل ذي حقٍ حقه,, ونردعُ أهل الظلم عن ظلمهم قبل أن نتمالأ علي صاحب الحقِ نسلقه بألسنة حدادٍ أن خياره الوحيدُ هو العفو


جزاك الله كل خيرٍ أخي الحبيب

وجعلك الله معتصماً علي رقاب كل طاغٍ

دمت بكل ود

غير معرف يقول...

قراءة تحليلية في هجاء مُعاصر ..(1/3)

**********************************


إن أول ما يلفتنا في هذه المقطوعة الهجائية خصائصها الأسلوبية التي اعتمدت عليها، ونركز هنا علي ثلاث خصائص:

أولاهما: تميز أسلوب الشاعر الخاص.

والخصيصة الثانية من أهم ما يميز قصائد الهجاء ويُعلي أسلوبها

أما الأخيرة: فقد جدد فيها الشاعرُ وأفضي عليها طابعه.


الخصيصة الأولي:

وهي ارتفاعه بالمهجو في أعلي المراتب ثم الانحطاط به دفعة واحدة، فكأنما تخطفه الطيرُ أو تهوي به الريحُ في مكانٍ سحيق، فها هو (قِطٌ) بما تحوي الكلمة من معني الذكورة والقوة وما يناسبهما من الغضب والغيظ وما تحويه دلالة (مزمجراً) من ترديد صوتِ الثورة

وأما لفظة (مختال) فهي هُنا تخترقُ دلالة الحال للتعبير عن السبب أو ما يسمي في النحو "مفعولاً له" ، وبذلك تُنبذُ تلك الثورة، فما هي إلا تعويضٌ نفسيٌ عن نقصٍ يكمله المهجو بالفخر!

وياله من عجب (سبحان ربي خالق الأحوال) .. وتغيرها حالاً من بعد حال خافضةً رافعة، تصل به إلي اقصي درجات القوة باستئساده، وفجأة.. تري تلك القوة والزمجرة والاستئساد والثورة تتحول إلي (هرة) وما فيها من دلالات الأنوثة وما تحويه من ضعفٍ يجعلها خائفةً مذعورة من نظرات من حولها المسمون هنا عمالاً

وثَمّ عُلوٌ آخر متمثلاً في الطهارة المتكررة بلفظة (كم)، بل مؤكدا علي ذلك النقاء بهذه اللام التوكيدية، وإذا بهذا الماء متنجسٌ بالنصب والغش والاحتيال!

ثمّ التسبيح وما يلازمه من الإيمان ودلالات الإخلاص، ولكن يقطع علينا الشاعر تأملنا في تلك الإيحاءات ليردنا إلي الواقع، وليهوي بالمهجو مرة أخري في براثن التسول

(ولسانه التسبيح لكن باسم من///يرمي له جوداً ببعضِ المال)

وكذلك (معلم الأجيال) وما فيها من رُقي إلي (راقصٍ عاهر)

يليه 2/3

غير معرف يقول...

قراءة تحليلية في هجاء مُعاصر ..(2/3)

************************************


الخاصية الثانية:

وهي تصوير المهجو بصورةٍ ساخرة تحمل علي الضحك، وهو ضربٌ من الهجاء برع فيه الشاعر،

ففي لوحةٍ حينما يرتقي بالمهجو نراه ارتقاءً حيوانياً فهو (قطٌ) متبختر

وفي لوحةٍ أخري نري ذلك المجتمع الراقص الذي يؤمّه معلمه "الراقص العاهر"

وكذلك براعته في قوله (اللقيط، فَزعاً، يُلَطِّمُ وجههُ، يسلحُ في الثيابِ وبال) وما يستحضره مسرحُ الخيال من دلالةِ لفظة اللقيط وما بعدها، فذا "وليدٌ وجد ملقيً علي الطريقِ لا يُعرفُ أبواهُ، يلطمُ وجهه كأنه مجنون، ويبيتُ يبولُ في ثيابه، يفزعُ ممن حوله ويتسوّلُ في الطرقات..

وذا تناغمٌ آخر في تسوّله (العطف) الذي فقده عند ولادته

(يتسوّلُ الأقوام يشحذُ عطفهم)


يليه 3/3 والأخير

غير معرف يقول...

راءة تحليلية في هجاء مُعاصر ..(3/3)

****************************

الخاصية الثالثة:

تلك التي جدد فيها الشاعر، فقديماً رأينا فخر الفرزدق علي جرير بالانسابِ في نقائضهما لحقارة نسب جرير، ورأينا جرير يُعيّرُ آباء الفرزدق بالقيْنِ والحدادة، والفخر بأبيه، ذلك الوضيع الذي فاخر بهِ سبعينَ رجلا فغلبهم كما روت كُتب الأدب علي لسانه، ولكنّ الشاعر هنا لا يفخر بالنسب علي عادةِ القدماء، وإنما (بالكرامة) ، بل ويجعلُ فداءها بما كان يُفخرُ به من قبل.

وإذا رددنا النظرة كرةً أخري، فثمة حيرةٌ.. فذلك الخصمُ يستنجدُ بعشيرة الشاعرِ، فجعل الشاعرُ (الكرامة) هنا هي الأصل بعد أن كانت العشيرةُ هي الأصلُ والكرامة تكتسبُ بِمُجاراة العشيرة، وذلك إنما ينُمّ عن شيئين:

أولهما: أن المبدع الحق هو الذي يصوغُ الطبيعة كما يُحب لا كما تُجبره، وهو بذلك يذكرني بقول المتنبي:

ويَصْدُقُ وعدها والصدقُ شرٌّ/// إذا ألقتك في الكُربِ العِظامِ
فقد جعل المتنبي الصدقُ هو الشرُّ لا الخير، وبرهن علي ذلك كما فعل شاعرنا، فظهرت حُجتهما، وذلك هو المقصودُ بقولهم: (أصدقُ الشعرِ أكذبه) أي أن يُضفي الشاعر ذاتيته علي الواقعِ فيمتزجا ليخلق لنا ذلك التجديد..

وختاماً أُلقي نظرةً علي الوحدة العضوية في القصيدة ومعلومٌ أن الشعر القديم اتهم بالتفكك إلي أن أثبت النقد الحديث الوحدة العضوية في ذلك الشعر، ولكن ما يهمنا هنا هل هذه القصيدة ذات وحدة عضوية ؟ أم يشوبها التفكك؟!

قد يقول متسرع بتفككها وانعدام العلاقة بين الصور المتعددة، ولكن.. ارجع البصر كرتين، وتأمل دلالة الالفاظ تجد أن ذلك الذي يُحاربُ الشاعرُ من اجلهِ وهو الكرامة تجده مذكوراً في أول الأبيات (أسدٌ عليّ) وكذلك المتسول في لفظةِ (يشحذ) كانت نتيجة لها التسبيحُ باسم من يرمي له المال، وهو بذلك يفقد هذه الكرامة التي ينافح الشاعرُ عنها طوال القصيدة..

المعتصم يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحياتى يابشمهندس
المرة دى مش هكتب عن رأيى فى البوست لأنى سبق وكتبته فى التعليق السابق وبعد ردك عليه اتضح لى انى قصرت مع القط شويتين بس ماعلينا خلينى انا الكبير
المرة دى انا جتلى فكرة بعد اما قريت التعليق بتاع اخونا المتنبى اللى من الواضح انه بتاع نحوى متخصص (على فكرة انا من عشاق الشعر القديم وقريت معظم ديوان المتنبى)وبيفهم فى الشعر كويس
عشان كده بقول انا هروح للقط واسخنه بكلمتين يروح قايل عليك كلمتين تانى تروح انت رازعه كام قصيده كده جامدين ونروح طابعينهملك فى ديوان (مصلحه يعنى)
وانا بما انى بتاع مبيعات هدور اوزعلك الديوان ده واعمله دعايه (اهى سبوبه الواحد يجيب منها اشتراك النت)ايه رأيك يا هندسة؟؟؟؟
فكر كويس ومش عاوز تسرع
ههههههههههههههههه
تقبل تحياتى
ودمت بكل ود وخير
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

القلم السكندري يقول...

الأخ الحبيب/ المتنبي..

جزيل الشكر والامتنان علي جهدكم وقلمكم الجميل

أحرفك نجوم لمعت بسماءِ مدونتي

وآملُ أن يكون لك قريباً تواجدٌ وحضور دائم أو حتي موسمي في مساحة التدوين التي تفتقرُ كثيراً إلي الأقلام التي تحفظُ لها هويتها وعروبتها.. وتذُبّ عن تراثها كل عدوان

جهدك عملٌ يستحقُ الاحتفاءُ به

دُمت بكلِ ود

القلم السكندري يقول...

أخي الحبيب/ المعتصم..

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وطبعاً نقطة تلاقي أسعدتني جدا هي أنك من عشاق الشعر القديم

حقيقي نحن بحاجة إلي من يدفعُ عن تراثنا عدوان المعتدين

بحاجةٍ إلي من يجدد دور الرافعي رحمه الله.. ويسل قلمه يطعنُ به أنصار رايات الحداثة الزائفة التي لا همّ لمعظمهم إلا النيل من التراث والهوية

الأخ المتنبي أذكر أنه حاضر في أحد المنتديات في علم العروض من قبل.. كما أن له اهتمامات نقدية وأدبية طيبة.. هذا ما علمناه.. وربما خفي عنا منه الكثير.. وهو أيضاً علي ما أظن من أنصار القصيدة البيتية التي نال منها الكثيرون من أعداء التراث الذين يوارون ضعفهم خلف رايات التجديد

نحن لسنا ضد التجديد.. ولكننا ضد النيل من تراثنا في اي صورةٍ من صوره


أما بالنسبة لفكرة أن تسعي بالقصيدة عنده فيعلم الله كم شمت به من رآها ممن عرفوه..

وقد طالب البعضُ أن يسعي بها إليه بعد حذف اسمي.. ولكنني ابيتُ حذفه ليكون أنكي له .. وهي واصلة إليه لا محالة بإذن الله,,

أما الديوان وتسويقه .. فكثيرٌ عليه ديوان

لقد استخسرت حتي تنقيح هذه القصيدة بعد كتابتها.. وما أعطيتها سوي دقائق كتابتها ترجلاً ..

ولكن لا مانع أن نتلهي بالقطط في حينِ فراغنا

وإن استطعت أن تأتي لنا بنقائضه لهجائي له فهي فرصة جيدة يتلهي فيها قلمي ولك بعد ذلك حق النشر والتوزيع :)

تقبل تحياتي

ويارب تنورنا ديما

ahmed_k يقول...

أخي القلم السكندري
أشكرك على ردك الكريم علي
طبعا أنا إيدي في الميه
وحضرتك اللي تأذيت ماشي
أنا قلت رأيي ليس من باب الجبن الفرعوني كما ذكرت ولكن من الجانب الإسلامي الذي يدفعنا للعفو عند المقدره وليس عند الضعف والجبن,
أنا فهمت أن المقصود بهذا الحوار أستاذك في الجامعه فهل يا ترى من الطبيعي أن تصل هذه العلاقه المقدسه لمثل تلك الحال....الله أعلم

ما كتبته يا صديقي لا يعني أبدا رفض الإنتصار للحق
فما ضاع حق ورائه مطالب
ولكني جاوبتك من منطلق أستاذيته لك أولا
ومن منطلق مقدرتك على مقابلة الإسائه بمثلها
ما ذكرته سابقا هو رأيي حول البوست المقدم ولن أغيره
وأنت لك من الحريه أن تتصرف كما تشاء

تحياتي

القلم السكندري يقول...

أخي أحمد

رأيك وأنت حر فيه

أما بخصوص العلاقة المقدسة التي تتحدث عنها فأنا لا يوجد عندي علاقة مقدسة ولا شخصية مقدسة إلا ما قدسه الشرع..



ثم اي أستاذية تلك التي تتحدثُ عنها.. أهي تلك الأستاذية الجبرية المفروضة علينا والتي لم نستفد منها بمثقال حبةٍ من خردل؟؟ بل يعلمُ الله كنا نتأذي منها؟

راجع رد أخونا المشارك بالمعرف ( eng.....ROSSI )

الأستاذ عندي يستمد احترامه من التزامه بشرف مهنته

أما أن يكون بما ذكرتُ من صفات سواء في التعليقات أو في الموضوع فلا قدسية ولا كرامه له



وأكرر وأعيد..هذه العلاقة المقدسة وهذه الأستاذية التي تتحدث عنها مع رجلٍ غشاش مزور.. ما ساءت العلاقة بيني وبينه وما حدثت تلك المشاكل كلها أصلا إلا لأنني لم أستطع ترويض نفسي علي مشاهدة الغش والسكوت عليه والمداهنة فيه

ثم تنويهك بكلمتي (ضعف وجبن) هو يعلمُ جيدا وكان يعلمُ هو ومن حوله أنني أستطيعُ أن أرد أي إساءة لأي أحد,, وكل من يعرفني يعرف ذلك عني,, ومع ذلك افتري وتمادي وكذب لما رأي من سكوتي مرات متتالية عنه.. ظن أن له قدسية كما تقول,, وأن حوله سياجا يحول بيني وبينه مهما فعل

ثم إن الجين الفرعوني الذي قصدته -وهو واضح لا يحتاج لإعادة توضيح- قصدت به ذلك الذي تحسن إليه فلا ينفع فيه إحسان

ذلك الشعب الذي اعتاد كثيرٌ منه أن يكون إما راكبا أو مركوبا.. وها هو السكوت ورد الاساءة بالاحسان الذي تتكلم عنه وتعممه وكأنه الحل الشرعي الوحيد ماذا جني مع مثل هذا اللئيم وقد سبق وفعلته


ثم إني لم أطلب منك تغيير رأيك .. وأنت تري التعليقات عندي مفتوحة حتي للمجهول وبدون تمكين إشراف.. ولو أردتُ لوناً واحدا من الآراءِ أو كان يزيدني شيئاً تغييرُ رأيك فما أيسر تمكين الإشراف

لكن من باب أولي أحقيتي أنا أيضاً في الرد عليك


ثم أسألك سؤالا آخر:

هل تستطيع أن تزعم أنك لم ولن تنتصر لنفسك أبدا ومهما حدث؟ وأن سكوتك عن حقك لا مدي له مع من ظلمك؟؟

نورتني

وتقبل تحياتي

مجلة الأم الصغيرة يقول...

تشبيه أكثر من رائع

ربنا حينصرك قريب بإذن الله

كما يقول الله تعالى للمظلوم في الحديث القدسي : و الله لأنصرنك و لو بعـــــــد حين

محمد عبد الباسط يقول...

يا سلاااااااااااااااااااااام
ماشااااااااااااء الله عليك كانك تنهل من البحر بورك بك بس هو مين ده؟؟؟
هههههههههههههههههاصل انت مخلتلوش الحقيقة

تقبل تحياتى ولا تنسانى من صالح دعائك

حلم كبير

القلم السكندري يقول...

انت تسال والكمبيوتر يجيب


شكراً لدعوتكم الطيبة

تحياتي

القلم السكندري يقول...

قطرات من شواطئ الحياة

أشكر كلماتك الجميلة

والأمرُ لا يمثل لي سوي إشارة لسفالته أن بمقدورنا أن نقطع له لسانه إن استطال... وإلا فالآتي ليس بالهين


تحياتي

القلم السكندري يقول...

محمد عبد الباسط

ده واحد غشاش مزور منعدم الضمير .. أراد أن يضفي علينا من التعامي عن المصائب التي تحدث أمامنا فما استطعنا ترويض أنفسنا علي غشه وخداعه رغم ما يتعرض له الناطق بالحق من مهانات وعنت

كل هذا طبيعي في مثل مجتمعنا الذي أصبح فيه الضميرُ شاذا

لكن الأقبح أنه بعد ذلك تبجح وافتري وتطاول..

فأردنا أن نقلم أظافر الهرة

وأن نخبرها أن بإمكاننا اسقاط وجهها الزائف الذي يختفي ورائه وجهٌ كوجه الحرباء



دمت بود

الازهرى يقول...

أمُعلمَ الأجيـــــــالِ يرقصُ عاهـــراً؟***من ذا يلومُ بفعله الأجيــــال؟؟

ولذلك يجب علينا ان نحسن فعالنا حتى نكون قدوة حسنة للاجيال من بعدنا فيتقدمون خوة الى الامام ولعلهم يجلبون باذن الله النصر

إلا الكرامة..بالعشيرةِ أفدها***من رامها ستدوسُه الأهوال

كلمة صادقة ليت الكثير يتعلمها

تحياتى دوما

رحــــيـل يقول...

النوعيه دى من البشر مهما حاولت تعمل عمرها مهتنال احترام الناس
لان دايما معروف هى ايه

تحياتى لك كثيرا

القلم السكندري يقول...

أخي/ الأزهري

سعدتُ بتعليقك الطيب

دمت بكل خير

القلم السكندري يقول...

الأخت الكريمة/ رحيل

صدقتِ

وما حدثتُ أحدا في سوقِ العملِ عنه إلا وعدد لي ما فيه من مساوئ

سمعته بلغت الآفاق دنوا

ولكن الأقبح أن يتبجح بعد كل ذلك


نورتيني بزيارتك

ودمتِ بكل خير

حياتى نغم يقول...

السلام عليكم / القلم السكندرى ربنا يخفف نار غضبك وينتقم لك يمهل ولا يهمل ، أشكر لك زيارتك لأنك أعلمتنى بمدونتك الطيبه بارك الله فيك وفى حسك الأدبى والنشيد رائع ما اسمه ولمن ؟ وفقك الله لكل خير .

Ahmed Hishmat يقول...

لي عظيم الشرف أن أحظى بتعليقك عندي
لكن سامحني لن أتمكن من التعليق على ما كتبت
ليس لعيب فيك
ولكنني لا احب الهجاء شعرا أو نثرا
وحذرا من الوقوع في الأثم
مصداقا لقوله تعالى:
(( ياأيها الذين آمنوا لايسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولانساءٌ من نساءٍ عسى أن يكن خيراً منهن ولاتلمزوا أنفسكم ولاتنابزوا بالألقاب بئس الإسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون ))

القلم السكندري يقول...

حياتي نغم

أشكر كلماتك الطيبة

ونورتيني بزيارتك

اسم النشيد (هزتني) للمنشد محمد المطري

وبإمكانك حفظه من مدونتي باستخدام برنامج ريل

تحياتي

القلم السكندري يقول...

أخي الكريم/ أحمد حشمت

تكفينا زيارتك الكريمة

والتعليق ليس شرطا لصحة الزيارة :)


وكل الإحترام لرأيك الخاص.. مع تحفظي علي الاستدلال وتعميمه علي كل ألوان الهجاء اياً كانت وأيا كان دافعها (وهو أيضاً رأيي الشخصي

لك مودتي

غير معرف يقول...

واضح أنه جرحك قوي
لأن الكلام تقيل قوي

علي كل الناس دي كترت قوي
المشكلة إن الواحد لما يثور و يثأر لنفسه، تفاجئ اللي حواليه بيغلطوه

متبقاش عارف مين اللي غلطان ومين اللي صح

و بالمناسبة، شعرك جميل، و من القلائل اللي لسه بيكتبوا الشعر العمودي المقفي
مش الشعر المبتسر الحديث بتاع اليومين دول


تحياتي

القلم السكندري يقول...

الدائخ

بس أنا الحمد لله عارف أن الثار للنفس جائز شرعا بنصوص القرآن والسنة وقد ذكرتها من قبل في أكثر من تعليق

والناس دي فعلا محتاجة رادع يكشف زيف وجوهها .. وهو أصلا لو كان محترم في شغله بعيدا عن الغش والتزوير مكنش حصل اي مشاكل بيني وبينه

لكن يبقي غشاش وكمان متبجح وقليل الادب وكذاب فده عيبه أن اللي شايفين غشه ووجهه الاخر ساكتين عليه

لما يعرف أنه قناع ساقط زائف يمكن يخلي عنده دم


تحياتي

وعلي فكرة بوست الدائخ في الجووون وأكثر من رائع

Hanan Elshafey يقول...

السلام عليكم

هبت نسمات رقيقه علي رياح الحنين فجئت اتبع شذاها ، وجدت موهبة واسلوب جيد ، ولكم كنت اتمني ان اجد المعني الرقيق
سامحه الله علي فعلته
وحاول ان تسامحه واحتسب اجرك عند الله

القلم السكندري يقول...

حنان الشافعي

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جئتِ أهلا ونزلتِ سهلا

وعبِقت مدونتي بعبيرِ كلماتك

لا حُرمنا إشراقتك

دمتِ بكل خير

غير معرف يقول...

القط يلد أم يبيض؟؟؟؟؟؟؟؟؟
في جميع انحاء العالم القط يلد
لكن في كلية هندسة اسكندرية القط بيبيض
وأسأل مجرب ولاتسألش خبير

غير معرف يقول...

القط يلد أم يبيض؟؟؟؟؟؟؟؟؟
في جميع انحاء العالم القط يلد
لكن في كلية هندسة اسكندرية القط بيبيض
وأسأل مجرب ولاتسألش خبير

ابن الإخوان والأزهر يقول...

قصيدة جميلة

وفقك الله

و على كل حال هناك الكثير من نوعية الدكتور المهجو

فلا تفكر كثيرا في أفعاله

Soul.o0o.Whisper يقول...

القلم السكندرى



و اللى زعلان يسامحنى
*******************
لا مش مسامح طبعا*

إييييييييه دااااااااا؟؟؟
احنا فينا من الكلام دا؟؟؟

لالالالالا
طب ليه طيب؟؟؟







دمت بود

القلم السكندري يقول...

إبراهيم said...
القط يلد أم يبيض؟؟؟؟؟؟؟؟؟
في جميع انحاء العالم القط يلد
لكن في كلية هندسة اسكندرية القط بيبيض
وأسأل مجرب ولاتسألش خبير

////////////////////////////

أقوي تعليق ساخر وصلني علي البوست ده

أضحك اللهُ سنك يا هندسة

إلا هو القط بيبيض في الطين ولا علي القش؟؟؟



نورت المدونة

القلم السكندري يقول...

ابن الإخوان والأزهر

صدقت أخي

وكما قال صلي الله عليه وسلم: ما من زمان إلا والذي بعده شرٌ منه

ولكن هذه الأشكال تحتاج إلي مكافحة ولو بالكلمة,, ولو بإزالة الأقنعة الحربائية من علي وجوههم الدجالة


تحياتي

القلم السكندري يقول...

Soul.o0o.Whisper

لا مش مسامح طبعا*

إييييييييه دااااااااا؟؟؟
احنا فينا من الكلام دا؟؟؟

لالالالالا
طب ليه طيب؟؟؟

*******************

مين اللي قال كدة؟؟

وبعدين اسامح علي إيه مش لما أزعل الأول؟؟

الترتيب المنطقي: مشاكل>>زعل>>سماح

ولا إيه


تحياتي

جارة القمر يقول...

رائع استمر

بحفظ الله لك اسلوب رائع

Soul.o0o.Whisper يقول...

القلم السكندري




امممممممممممممممم

إنها خدعة إذن؟؟
هل فينا من خدع؟؟؟

كلا البتة
إنه ليس ترتيبا
إنها مؤامرة
:)




حقيقى اسعدنى مرورك

دمت بود

القلم السكندري يقول...

جارة القمر

أشكر مجاملتك الرقيقة

دمتِ بخير

القلم السكندري يقول...

Soul.o0o.Whisper

حقاً إنها مؤامرة

ولقد اتفق القومُ علي أن يذبحو لكم القطة حتي تهابونهم




مفيناش من خدع ولا حاجة إحنا مش أد خدعكم

تحياتي لمرورك الجمييل