الخميس، 8 يوليو، 2010

وعادت قريظة (4).. مذكرات ثلاثة اشهر في وسط البهائم

(4) تتهيأُ الشمسُ للنزولِ إلى خط الأفق البعيد، وأتهيأُ للنزول الثاني.. أنحدرُ في الطريق يتلوى بي يمنة ويسرة إلى الحرم.. بينما تتقلبُ عيني في مزيجٍ غريب من الجنسيات المتباينة، لا يجمعُ بينهم سوى أنهم كلهم غرباءُ عن أهليهم وديارهم، شردهم رغيفُ العيش في أنحاء الأرضِ يمنة ويسرة.. تكاد تشعرُ أحياناً أنك في حيٍ هنديٍ أو بنغالي من كثرة البنغال والهنود.. كثيراً ما كنتُ أتأملُ حياتهم وأستمعُ إليهم متعجباً وهم يحكون لي عن معيشتهم وكيف تلفظهم بلادهم إلى الغربة سنوات متواصلة، بعضهم من لا يري أهله وزوجته وأولاده إلا كل أربعة أو خمسة سنوات.. يتصل بهم مرة واحدة كل شهر لاقتصاد نفقته.. يظل العامل منهم يأكل تراب الأرض وينحتُ صخور الجبال بأسنانه وأظفاره في هجير الشمس طوال يومه، ثم يلقي إليه سيده "السعودي" بستمائة ريال كل شهر لينفق أغلبها في طعامٍ بئيس لا يسمن ولا يغني من جوع.. وكثيراً ما يخصم عليه سيده من هذا الفتات استكثاراً عليه وطمعاً في ريالاتٍ هي لقيماتُ ذلك المسكين وأطفاله الصغار الذين خلفهم هناك خلف الآفاق.. تتقازمُ البيوتُ رويداً رويداً تكادُ تختفي من أمامك قبيل البقيع، وتفسح لعينيك الآفاق تتأملُ الجبال تحتضن المدينة في عزةٍ وشموخ، بينما تنثرُ الشمسُ على رؤوسها لونُ الغروب الذهبي.. مشهدٌ غايةٌ في الروعةِ والصفاء.. لا يلوثه سوى رؤوسُ الشياطين النفاقية كأنها تطل بأعينها من خلف هذه الجبال تتربصُ بالمدينة الشرور.. حرمُ الرسول (صلي الله عليه وسلم) يبسطُ ساحته يضمُّ عليها أشتاتاً من أشتات الأرض.. قد جمعت الألفة بعضهم في حلقٍ يتجاذبون أحاديثهم.. وهدَّ الإرهاقُ بعضهم فآثر أن يستلقي ويضطجع هنا أو هناك.. * * * ما أروع المدينة وسكينتها وسكناها لولا شياطين الإنس تلغُ في طهرها كما يلغ الكلبُ في الإناء ليؤذي عباد الله!.. أنهيتُ تقرير اليوم وسلمتُه لسكرتير المؤسسة.. دخلتُ ل "سعد" وسلمته نسخته بنفسي.. أخذ يتهجى قراءته كعادته وأحرفه تنبعجُ في فمه، وتتعثرُ في لسانه كما يتعثرُ صاعد الجبلِ في الصخور .. لا أدري أيمرُ هؤلاء على حصة القراءة في المرحلة الابتدائية أم أنهم يخرجون من أرحام أمهاتهم إلى وظائفهم وكراسيهم!.. لكنه على بلاهة قراءته فهم ما في التقرير من رفض "البلوك" المورد لمخالفته للمواصفات وللأبعاد المنصوص عليها كما فهم أيضاً ما دُوّن فيه من رفض لكثيرٍ من المخالفات الأخرى.. - شيل السطر ده ياباش مهندس.. ما ينفع يتكتب..



- كيف ما ينفع يتكتب؟!.. ويعني إيه اشيله؟.. أشيله وأتحمل المسئولية أنا؟!.. اللي عاوز يخالف يخالف على مسئوليته مش على حسابي..



- (نظر نظرة يحاول أن يخفي فيها توتره وأن يشيع جواً زائفاً من الطمانينة والثقة في الحوار) : مافي مسئولية عليك.. لكن تقرير كهذا قد يطلع عليه واحد من ضعاف النفوس في المؤسسة في السكرتارية ويسوي بيه مشاكل.. انا أحمي رجالتي إلا


اللي يستنذلوا .. شيله وأنا مسئول..

- أنت المسؤول امضيلي استلام.. المسئوول يمضيلي.. وجم وجوما غريباً كأنما لم تعتد أذنه من قبلُ سوى كلمة "حاضر".."تأمر يا عمنا".. ومثل هذه الكلمات التي تخرجُ على ألسنة العبيد كما تخرج النجاساتُ إلى الكنيف.. إلا أن العبيد لا يستحي أحدهم أن يقضي حاجته أو يكشف سوأته أمام الناس ! تركته يتعثرُ في وجومه ويعض أصابعه، وذهبت أحتسي الشاي في مكتب المحاسبة لأتأمل في تفنن الشياطين في أكل أموال الناس، ولآخذ قسطي من قصص ووجائع الذين لا يستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلاً للفرار من هؤلاء الشياطين.. بعضهم يهاب لأول وهلةٍ أن يتحدث أمامي عن مظلمته باعتباري "مهندس الشركة" وأحد افراد العصابة!.. ثم لا يلبثُ غالباً –بفضل الله- أن تأخذه الطمأنينة فيكشف لي عن قصص جديدة من المظالم لا أملك بعدها سوى أن أسجل شهادتي بأن لصوص مصر شرفاء بجوار هؤلاء .. أو أن اللصوصية في أرضِ مصر أصعبُ بمراحل من اللصوصية بين "الأعراب"! أنصحهم غالباً بالدعاء علي من ظلمهم في الحرم وعند الكعبة، أذكرهم بقوله عز وجل: (والذين إذا أصابهم البغي هم ينتصرون).. وبقوله : (ولمن انتصر بعد ظلمه فأولئك ما عليهم من سبيل).. وأحياناً أحاول أن أجد لهم طريقاً يخرجون به من بين براثن هؤلاء بأقل خسارةٍ ممكنة.. إلا أنني هذه المرة وجدتُ رجلاً ثائراً يلعنُ في حماقتهم ونصبهم وغشهم.. تعرفت إليه .. مسؤول تركيبات المصاعد وصيانتها بقسم المصاعد بالشركة.. ويبدوا أن طابع الثورة ألف بين قلوبنا سريعاً.. ظل يحكي ويحكي عن عالمٍ آخر لم أكن أعرفه من عالم النصب في مؤسستنا!.. - أقسم بالله ياباش مهندس أنا اشتغلت في المصاعد أكثر من عشرين سنة، لم أر أحدا يغشُ بهذه الجرأة في أحبال الجر أو أجهزة الأمان .. هناك حدود.. حتي في مصر لم يكن أحد يتجرأ على كل هذه المصايب.. يقطعُ "فتحي" مسلسل الفضائح" بصوتٍ أستعيذ معه ويوقظ في نفسي: (إن أنكر الأصوات لصوت الحمير

).. - بالنسبة للتقارير اللي انت كاتبها ياباش مهندس أنا قلت للعمال أن الأخطاء دي تعدي فانت قول لهم تعدي وسيبهم يشتغلوا كدة.. وبعد كدة اكتبلي الملاحظات دي في المستخلص عشان نخصم عليهم شوية فلوس كدة



- وأنا مش هقول لحد تعدي علي حاجة غلط.. عاوز تعديها عديها على مسئوليتك



- طب أنا من أيام وأنا كل يوم أقولك اعمل ورقة خصميات على النجارين..



- خصم ليه؟؟.. الناس شغالين في عملهم الاساسي ورفضوا يشتغلوا شئ إضافي انت مش راضي تحاسبهم عليه..



- طب أنا هكتبها وانت تمضي عليها..

- أنا لا اتحمل واحد يذهب عند الكعبة ويدعوا علي..أما ناس قصرت أنا خصمت بالقدر اللي قصروا فيه لكن مش واحد يقصر فيما يعادل مية تخصم ألفين..ودول المرة دي مقصروش.. دي أموال

.. - هو كل واحد فاكر أنه هيروح يقلع راسه زي النسوان عند الحرم ويدعي عليا ربنا هيستجيب له؟!.. وبعد كدة شوكة تدخل ف رجلي يشمتوا ويقولك ربنا انتقم مني!! * * * لم يكن جديداً على فتحي أن يصيبه ما يسميه "شوكة!".. ولم يكن عجيباً في سنة الله الكونية أن يسيمه الله بعذاب من عنده .. وما عذاب ربك من الظالمين ببعيد.. ترى ما هذه "الشوكة" التي دخلت في "رجله" فاستهان بها صاحبنا؟!!

(5)


؟؟

هناك 7 تعليقات:

المجاهد الصغير يقول...

السلام عليكم
لاحول ولا قوه الا بالله
الا الجهر بالمعصيه
يعنى الى بيحكى عمل ايه فى المصاعد والمخالفات
لاحول ولا قوه الا بالله
الواحد لما بيعمل ذنب بيحاول ما يقولو لاحد طبعا فى رب العالمين غفرانه
السعوديه عاما فيها جنسيات مختلفه للعباده والعمل ايضا
يكاد تكون كل المحلات لغير السعودين من جنسيات مختلفه اعتقد الى الدهب لحظت انهم سعوديين
امال السعودين فعلا بيشتغلو فين؟؟؟؟؟
رحت وجيت من غير ما شوف بياع سعودى حتى الصيدلايات جنسيات مختلفه واكثرها مصريين
عذرا على الاطاله
ننتظر الباقى

mrmr يقول...

عذرا لعدم التعليق
فهذه دعوه خاصه جدا
http://jokes-egyptian.blogspot.com/

ولى عوده باذن الله

مهندس من اللي ف السعودية يقول...

السلام عليكم
كان الله في عونك يا باشمهندس، بس الحمد لله اللي رجعك سالما بكامل قواك العقلية من بعد الثلاث شهور (العجاف) اللي اطحنت فيهم مع البهائم و المنافقين و الغشاشين.
طبعا انا مش بعمم على كل السعوديين انهم كده لا طبعا في ناس اصحاب فضل زي أبو بكر و عمر و عثمان و غيرهم رضي الله عنهم أجمعين ...لكن الموجودين دلوقتي مفيش زيهم ف العالم ..ناس عبارة عن عجين من نفاق و غش و أكل أموال الناس بالباطل و ..............إلخ.
انا برده مهندس ف السعودية بقالي سنتين في هيئة حكومية يعني مليش كفيل يعني المفروض أكون مرتاح نفسيا و مكبر دماغي ع الآخر لكن أبدا محصلش لغاية هذه اللحظة خاصة و انا عايش وسط سعوديين من نوع تاني ألا و هم البدو و الأعراب يعني بمعنى أصح ( أشد كفرا و نفاقا ) و الله عمري في حياتي ما شفت أكتر من كده نفاق و المواقف كثيرة لا تحصى ، أولها ساعة ما جيت السعودية المفروض آخد سكن محترم ، طبعا محصلش عطوني غرفة وسط 20 غرفة م عمال النظافة و الزراعة فيهم بنجاليين و هنود و شوية جنسيات م الآخر أول ما دخلت السكن كأني دخلت كنيف من الرائحة الغريبة اللي تبين لي بعد كده ان دي ريحة أكلهم!و كمان ياريتني لوحدي ف الغرفة لا ده كمان معايا واحد عبارة عن شيطان غير كده الحمامات مشتركة غير كده المطبخ مشترك غير كده مفيش سرير و لا حتة مرتبة أنام عليها غير كده......... كتيرررررررر.
أول يوم ف الشغل دخلت ع شؤون الموظفين و معظم الموظفين قاعدين ...السلام عليكم...؟!!! مفيش حد بيرد السلام المهم قعدت علشان سعادة رئيس شؤون الموظفين طلع حيعملي عقد جديد غير اللي جي بيه من مصر و طبعا جائر و لغالي فيه تذكرة الطائرة يعني أروح و أرجع من على حسابي ان كان عاجب..
أمري لله ...دخلت على الرئيس بتاع المخروبة اللي حشتغل فيها و عندي أمل انه يطلع ( راجل ) ابن حلال فالحمد لله طلع من الهيئة الخارجية و السكسوكة ( ذكر ) و طلبت منه سرير علشان اتخمد عليه فالراجل بكل بساطة و إنسانية ما تروح تشتريلك واحد!!!!!
كفاية كده النهاردة و حكمل بكرة مع فظائع اكتر بكتير
و السلام عليكم

مهندس من اللي ف وسط البهائم يقول...

السلام عليكم
نكمل الكلام على الجنس البشري الغريب المسمى بالسعوديين ( اللي سمعت عنهم و تعاملت معهم لعله يوجد سعوديين كويسين بس انا بقالي سنتين و زيادة و و الله لم أقابل منهم أحد عليه القيمة و ينفع تقول عليه ده إنسان طبيعي إلا واحد أو اتنين و بعاملهم بحرص و متوقع انهم يكونوا زي اخوانهم ف النفاق و الذي منه).
أحكيلكوا موقف حصل مع أخي اللي جه الرياض و الحمد لله لم يوفق لعمل فنزل أجازة بعد 8شهور على اساس انه ميرجعش تاني السعودية بعد ما تعامل مع البقر في مقابلات العمل و غيره و لكن حكمت الظروف و ضيق الحال انه يرجع تاني لعله يلاقي عمل خلال شهرين ( هو أخد أجازة شهرين و رجع تاني إذن يتبقى على تجديد الإقامة شهرين تانيين و بعدها يدفع خمسة ألاف ريال لتجديد عام جديد في المملكة ) و إذا لم يجد عمل خلال الشهرين أو بمعنى أصح خلال شهر و زيادة علشان يلحق يعمل إجراءات السفر و ميدفعش الخمسة آلاف.
المهم لم يوفق في ايجاد عمل مناسب لأن اللي قابلهم على مدار تسعة شهور يا إما وظيفة في بنك ربوي يا إما إما واحد من البهايم عاوز يعطيلوا الفتات مع انه حيدخله مكاسب بالآلاف و لكن هي دي طباعهم اللي خلاص بيتفننوا انهم يذلوا الناس بيها و بيستمتعوا بالخصومات بغير حق .. المهم أخويا راح للكفيل علشان يعمله تخريج نهائي قبل ما تنتهي إقامته بأربعة و عشرين يوم (مع إن التخريج بياخد يومين لو طول ، لكن أخويا قال خليني في safe side علشان دول معندهم ضمير ) المهم راح سلم إقامته و مندوب الكفيل قاله كلمني كمان يومين ! بعد يومين المندوب مابيردش بعد كمان يومين المندوب تليفونه مغلق بعد كام يوم معلص اصل الكفيل مسافر و هو لازم يكون موجود في التخريج النهائي بعد 24 يوم خلاص يا عم مبروك الباسبور معايا بس كلم الكفيل علشان عاوزك..أخويا كلم الكفيل راح الكفيل قاله لو عاوز الباسبور هات ألف و خمسمائة ريال علشان انت دخلت عليك سنة جديدة علينا سعيدة  ..........يا ولاد ال......ده انت اللي مأخرني انا عاطيك ورقي من 24 يوم ..قاله خلاص هو ده الكلام اللي عندي و ماتكلمنيش تقوللي نزلي شوية و الكلام ده لما تحضر الفلوس كلمني علشان اديلك الباسبور...طبعا أخويا تاني يوم قاللي أروح مكتب العمل قولتله معكش دليل انه معاه الباسبور و حينكر و حيقول انا عاطيتله الباسبور المهم أخويا راح يجرب في مكتب العمل فقالوله ملناش سلط على الكفيل مادام هو عملك تخريج ... (ياللا اللي بعده).المهم بعد محاولات من هنا و من هنا مفيش فايدة كلمنا واحد تبع السفارة المصرية في تل أبيـ....اسف ف السعودية فقاله يبني لو معاك الفلوس ادفع و امرك لله دول كلاب(باللفظ).
أخويا اتصل بالكفيل علشان يدفع يقوم الواطي يقوله اول ما يعرفه و يسمع منه مش حنزل و لا هللة !!!غباءxغباء مش مستني حتى يسمع منه كلمة أديلك الإتاوة إزاي ..المهم أخويا دفع و ان شاء الله يوصل في بداية الأسبوع المقبل و حيفضل طول عمره يدعي بالهلاك ع الكفيل و أهله و ماله...و الله يعطيكوا العافية و هلا و الله .
و السلام عليكم

القلم السكندري يقول...

وعليكم السلام جميعاً ورحمة الله وبركاته وجزاكم الله خيراً على تعليقاتكم الطيبة

...........
المجاهد الصغير.. هذا الرجل مسئول تركيبات المصاعد لم يكن هو مسئول المشتريات وأخبرني أنه أنكر عليهم غشهم في الخامات لأكثر من مرة.. ولم يكن يحكي ما يحدث إلا بحرقة وغضبٍ منه ولكن هذا لا يمنع أن لصوص الشركة وزعماء عصابتها كانوا مجاهرين من الدرجة الأولى كما أوضحتم جزاكم الله خيراً

.......................

مهندس من وسط البهائم

أسأل الله أن يردك إلى ديارك أنت وأخيك عاجلاً غير آجل

وأن يهون عليك ويفرج عنك كربتك وعن سائر المسلمين

نزار الاقطع يقول...

بعض عناوين المواضيع تكون صعبه للغايه لانها تصدمك بعنوانها ومحتواها وانا اتفحص بعض المدونات وجدت مدونتك فهى تمتاز بالتنوع و الابتكار لكن سامحنى ان اقول لك لماذا تلك التعبيرات التى هى في اضيق الاطارات لاتخاطبنا بسلاسه وتبتعد عن الفاط صادمه /لكننى اراي انك مبدع وتكتب باسلب جميل يحتاج لشيء من الرقة وانتقاء الكلمات التى تجذبنا ولا تنفرنا واقول لك ان موضوع انتشار البلطجه انما هو نشر مكرر في كل البلاد العربية لتبرير الافعال و الاعمال الغير مقبوله في مجتمعنا والذي انفلتت فيه الايادي و العقول وتحولنا الى مجموعات لها مطالب و اطماع خاصه تنفذها وتصل اليها بالامشروع من الافعال وهناك امل عندما يستتب الامن ان تعود مظاهر الحياة الى طبيعتها ونتمتع بطعم الامان الحقيقي

القلم السكندري يقول...

نزار الأقطع..


أحياناً وجع الموقف هو الذي يخرج الكلمات.. والرقة لا تتلائم مع حديثٍ وسط البهائم التي لا تعرف سوى ضربات السوط

ولكن.. ربما هي وجهات نظر

أسعدتني زيارتك

ودمت بخير